معالج النصوص وورد




معالج النصوص وورد

الموضوع: معالج النصـــوص Word
الكفاءة المنتظرة: يتعرف على عناصر شاشة Word.

1. تعريف Word: هو برنامج مختص في معالجة النصوص إذ يسمح بتحرير النصوص
وكتابة الرسائل وإنشاء الجداول والأشكال المختلفة وحتى استيراد الصور
وإدراجها في النص. ويعتبر Word المعالج الأكثر استعمالا في العالم حيث
يعمل تحت نظام Windows ، ويمتاز بسهولة الاستعمال وتنوع الخيارات.
2. تشغيل Word: يمكن تشغيل Word من مواضع مختلفة نذكر منها:
 سطح المكتب(Bureau)
 شريط المهام (Barre des taches)
 قائمة ابدأ (Démarrer)

3.تقديم شاشة Word : عند تشغيل Word يظهر لنا إطار يحتوي على:

 شريط العنوان (La barre de titre):
يظهر عليه اسم البرنامج واسم المستند وفيه أيضا أزرار التصغير، التكبير والإغلاق.

 شريط القوائم (La barre des menus):
عند النقر على أية قائمة تظهر مجموعة من التعليمات لكل منها مهمة معينة.

 شريط الأدوات(La barre d’outils ):
يحتوي على اختصارات حيث أنها تعوض بعض التعليمات الموجودة في القوائم
فبمجرد وضع مشيرة الفأرة على إحداها يظهر دورها. هناك شريط الأدوات
قياسي(La barre d’outils standard) وشريط أدوات التنسيق(La barre d’outils
mise en forme).

 المسطرتان(Les deux règles): تتوفر شاشة word على مسطرتين الأولى أفقية
لقياس المسافة العرضية للمسطرة.والثانية عمودية لقياس ارتفاع الصفحة.

 شريطا التمرير(Les barre de défilement): نستعمل هذين الشريطين لاظهار
ما خفي من النص عموديا وأفقيا وذلك بالنقر على السهمين في طرفي كل شريط
.
 إطار النص(La zone de texte): وهو منطقة العمل أي الجزء المخصص لكتابة النص...

 نقطة الإدراج (Point d’insertion): هي علامة سوداء تظهر وتختفي وتسمى المشيرة حيث تبين لنا موضع الكتابة.

 شريط المعلومات أو الحالة (La barre d’état ): يظهر عليه رقم الصفحة ، رقم السطر Li رقم العمود Col ووضعية المشيرة....

4. دور المفاتيح في الكتابة: على ورقة الكتابة تظهر لنا المشيرة وقبل بداية الكتابة نختار اتجاه الكتابة
واللغة.


عمليـــات مختلفــة على الوثيقــة

الكفاءة المنتظرة: التعرف على كيفية أنشاء وثيقة، تصحيحها ثم حفظهــا.


.إنشاء مستند جديد: يمكن إنشاء مستند جديد بالنقر فوق قائمة Fichier ثم
اختيار Nouveau أو مباشرة بالنقر على الأداة من شريط الأدوات قياسي.

2.حفـظ مستند: لحفظ وثيقة نقوم بمايلي:
 النقر على Fichier ثم Enregistrer. أو مباشرة بالنقر على زر الحفظ من الشريط قياسي(Standard).
 تحديد مكان الحفظ ثم كتابة اسم للملف والنقر على Enregistrer.

3..إغلاق مستند: يتم إغلاق وثيقة بإحدى الطرق التالية:
ط1: النقر على Fichier ثم Fermer .
ط2: النقر على أداة إغلاق المستند X الموجودة في أقصى يمين شريط القوائم.

4.فتح مستند: لفتح مستند تم إنشاؤه من قبل نقوم بمايلي:
 النقر على Fichier ثم Ouvrir، أو مباشرة بالنقر على الأداة من الشريط قياسي.
 تظهر لنا نافذة نحدد من خلالها مكان واسم الملف ثم ننقر على ouvrir.

4. المدقق الإمــلائي: لابد أنك لاحظت الخطوط الحمراء التي يظهرها Word
تحت بعض الكلمات والتي تدل على أن الكلمات خاطئة. لتصحيح هذه الأخطاء نقوم
بمايلي:
 النقر في بداية النص ثم النقر على قائمة Outils ثم على Grammaire et Orthographe أو مباشرة على الأداة .
 يظهر لنا مربع حوار يعرض علينا الأخطاء والاقتراحات، لتصحيح الخطأ نختار الكلمة الصحيحة وننقر على Modifier.
يمكن أيضا تصحيح الأخطاء بالنقر على الكلمة الخاطئة بالزر الأيمن ثم اختيار الكلمة الصحيحة




الموضوع: تنسيق الخـــط.
الكفاءة المنتظرة: التعرف على أنواع الخطوط وكيفية استعمالها.

يسمح لنا Word من التحكم في الخط من حيث النوع، النمط، الحجم واللون.
يمكن اختيار التنسيق قبل الكتابة أو بعدها.
1. اختيار الخــط قبل الكتابة:
 النقر على قائمة Format.
 النقر على Police.
 يظهر لنا إطار يحتوي على خيارات التنسيق المختلفة:
o نوع الخط(Police): Arial, Arabic transparent, Tahoma …
o نمط الخط (Style): عريض ، مائل ، تسطير .
o حجم الخط (Taille): 10،12،16.....
 بعد تحديد الخيارات ننقر على OK.
يمكن استعمال الاختصارات الموجودة على شريط أدوات التنسيق:


تسطير Souligné
نمــط نوع الخط Police
Styleمائل Italique
حجم الخط Taille
عــريض Gras

2. تغيير الخط بعد الكتابة: يمكن تغيير الخط بعد الكتابة وذلك بتحديد الجزء من النص المراد تغيير خطه ثم نقوم بنفس المراحل السابقة.

ملاحظة:
 لتحديد فقرة أو جزء من النص نقوم بمايلي:
وضع مشيرة الفأرة في بداية التحديد، ثم نضغط على الزر الأيسر ونسحبها مع ترك الزر مضغوطا إلى غاية نهاية الجزء المراد تحديده.
 لتحديد المستند بأكمله ننقر على قائمة Edition ونختار Selectionner tout. أو بالضغط على المفتاحين Ctrl+A







الموضـــــــــوع: تنسيق الفقـــرة
الكفاءة المنتظرة: يتعرف على مفهوم الفقرة وكيفية تنسيقها.


الفقرة في Word هي كل ما كتب إلى غاية الضغط على المفتاح Entrée. يمكن
تنسيق الفقرة من حيث المحاذاة، تباعد الأسطر والمسافة البادئة، ويتم ذلك
بالنقر داخل الفقرة ثم:
 النقر على Format ثم على Paragraphe .
 نحصل على إطار نحدد من خلاله خيارات التنسيق المختلفة:
o المحاذاة(Alignement):هي وضعية الكلمة، الجملة داخل النص إما يمينا، يسارا أو في الوسط
o المسافة البادئة(Retrait): هي المسافة التي تترك قبل أو بعد كتابة الفقرة.
o تباعد الأسطر(Interligne): هي المسافة بين أسطر الفقرة الواحدة.
 بعد تحديد خيارات التنسيق ننقر على OK.
- يمكن أيضا استعمال الاختصارات الموجودة على شريط أدوات التنسيق.



2.التعداد النقطي والرقمي (Puces et numéros):
التعداد الرقمي(Numéros): هو ترتيب للموضوعات حتى تظهر بصورة متسلسلة وذلك باستعمال الأرقام.
التعداد النقطي(Puces): هو أسلوب أخر لترتيب الفقرات وتمييزها لكنه يستخدم الأشكال بدلا من الأرقام.
للحصول على جميع أنواع التعداد الرقمي والنقطي نقوم بما يلي:
 النقر على Format ثم على Puces et numéros.
 نحصل على علبة حوار نختار من خلالها التعداد Puces أو
Numéros نختار احد الأشكال التي تظهر ثم ننقر على OK.


3. النقــل و النسخ: يمكن نقل أو نسخ نص أو جزء من النص بدلا من إعادة كتابته مرة أخرى وللقيام بذلك نقوم بما يلي:
 تحديد النص المراد نقله أو نسخه.
 النقر على قائمة Edition ثم اختيار Copier للنسخ و Couper للنقل. أو
مباشرة بالنقر على الأدوات من الشريط قياسي.
 النقر في المكان المراد النسخ أو النقل إليه.
 النقر على Coller للصق من قائمة Edition أو من خلال أداة اللصق من شريط قياسي.