دروس و ملخصات التاريخ و الجغرافيا للسنة الثانية ثانوي

مصطلحات و تعاريف التاريخ




:التاريخ
-الاستعمار:مصطلح يعني امتداد السيطرة السياسية والاقتصادية و.. لدولة ما على دولة أخرى
-الحركةالاستعمارية:هي حركة سياسية و عسكرية ظهرت في أوربا في القرن 15 ثمتوسعت خلال القرنين 18و19
- الاستعمارالتقليدي:يقصد به الاستعمار الأوربي الحديث الذي جاء نتيجةللثورة الصناعية في أواخر القرن 18 واخذ قي طريق الزوال بعد الحرب العالمية الثانية ويتمثل في الاستعمار الفرنسي والبريطانيوالايطالي....الخ.
- الاستعمارالجديد:ظهر بعد الحرب العالمية الثانية وهو الذي يتستر وراء الشركاتالاحتكارية والعولمة والتجارة (الاستعمار المقنع).
- التبشير:نشاط كانت تقوم به البعثات المسيحيةلتنصير سكان البلدان التي كان يستهدفها التغلغل الاستعماري الأوربي حيث كان التبشير إحدىآليات هذا التغلغل.
- مستعمرة:هي إقليم لا يتمتع بشخصيتهالدولية، ويعتبر امتدادا للدولة المُستعمَرة التي تباشر عليه مظاهر السيادة الداخليةوالخارجية.
- تصفية الاستعمار:اصطلاح دولي استخدممنذ عام 1960، يقصد وضع نهاية للاستعمار الأوربي في العالم بناء على قرار الأمم المتحدةلسنة 1960.
- الحماية:هي إدارة استعماريةغير مباشرة، تحتفظ بنظام الحكم المحلي، وتقيم إدارة استعماريةمراقبة لها.
- الرجل المريـــض ": عبارة نعتت بهاالدولة العثمانية خلال ضعفها في القرن 19 مما سمح بتقسيمممتلكاتها.
- معاهدة سايكس- بيكو :معاهدة سريةبين انجلترا و فرنسا و روسيا لتقسيم المشرق العربي وقعت سنة 1916 و انسحبت منها روسيا بعد ثورة 1917واعتبرتمنوسائل التدخل الاستعماري فيالبلدان خارج أوربا.
- نظاما لانتداب:قيام دولة قوية بتقديم توجيه ومساعدة لدولة ناشئة وتم تطبيق ذلك عذلى الأراضي المنتزعة من الدولة العثمانية في المشرق العربي (فلسطين،سوريا، العراق)
- الكفاح التحرري:هي نشاط مقاوم ظهرفي المناطق التي تخضع للاستعمار واتخذ أشكالا مختلفة إما سياسية أو عسكرية أو الاثنين معا معبرة عنرفضا لاستعماربأشكاله.
- مناطق النفوذ :مناطق واقعة في دائرةالهيمنة المباشرة أو غير المباشرةلقوة معينة في مجالاتها السياسية أو الاقتصادية أو العسكرية أو تكون مجتمعة وترتبط بمصالح تلكالدول.
- الحركاتالتحررية:هيموجة التحرر التي اجتاحت قارتي إفريقيا وآسيا خاصة منذ مطلع القرن العشرين واشتدت أكثر بعد الحرب العالميةالثانية
- الكفاحالمسالم:أسلوبمقاومة الاحتلال بطريقة سلمية قائمة على فلسفة اللاعنف (مقاطعة البضائع الانجليزية) اشتهر بهاالمهاتما غاندي فيالهند.
- النضال :هو أسلوب كفاح يعبر عنالتوجه السياسي أو الفكري
- الغزو:أسلوبللتغلغل الاستعماري يعتمد الاجتياح باستخدام القوة العسكرية.
- الاحتلال:المرحلة التي تلي الغزو وتعني استيلاءالمستعمر على الأراضي و الممتلكات والتحكم فيها.
- الاحتلال الاستيطاني:وهو أسوء أنواع السيطرةالاستعمارية إذ يعني توطين المعمرين بصفة نهائية في المستعمرة كما هو الحال في الكيان الصهيوني،والبيض فياستراليا.
- السياسة الاستعمارية:تعني الأساليبالتي طبقها الاستعمار في حكمالمستعمرة وهي تقوم على التعسف والظلم وكبت الحريات ونهب الثروات واستغلال الشعوب المقهورة إلى أقصىحد...
- المقاومة:رد فعل سياسي أو عسكرييعبر عن رفض التدخل الأجنبي (الاستعماري).
- الحركةالوطنية:كل أشكال وأساليب الكفاح التي تستخدمها الشعوب المستعمرةفي وجع الاحتلال.
- الأحزاب السياسية:تعني التنظيماتالحزبية المعتمدة و التي تضم عدد من المنخرطين والمناضلين ويتبنى اتجاهمعين.
- المقاومة المنظمة:المقاومة التيتقوم على التخطيط والإعداد المحكم والجيد.
- المقاومةالسياسية:هي التي تتبني أسلوب الحوار والمفاوضات والمطالبولا تستعمل العنف في التعبير عنالرأي ومنها اللجوء إلى تنظيم مظاهرات وحركات احتجاجية او عصيا مدني أو تقديم مطالبسياسية.
القوى السياسية :مجموعة الضغط السياسي داخل الدولة كالأحزاب ذات القاعدة الشعبيةالواسعة والشخصيات ذات الثقل السياسي والشعبي.
- العلاقات:جملة الروابط التي تجمع الأمم والشعوبكالعلاقات السياسية والاقتصادية....
- القوىالأوربية:الدول الأوربية المؤثرة في صياغة العلاقات الدوليةخاصة إبان الحربين العالميتين مثلألمانيا فرنسا بريطانيا روسيا......
- المواجهةالعسكرية:الصدام المسلح المباشر الذي تستعرض فيه الدوللمتقاتلة قدراتها التسليحية لإخضاعالخصم وإجباره على الاستسلام ومثال ذالك الحرب العالمية الأولى والحرب العالميةالثانية.
- الحرب العالمية:نزاع مسلح بين طرفينيطال دول من جميع قارات العالم المثال الحرب العالمية الثانية.
- الأزمة:مرحلة حرجة وخطرة وقد تكون سياسية أواقتصادية أو عسكرية
- الصهيونية :حركة قومية عنصرية نشأتفي أوربا في أواخر القرن 19 م بهدف جمع شتات اليهود عبر العالم وتوطينهم في أرض فلسطين ، انطلقتبعقد عدة لقاءات ومؤتمرات أولهامؤتمر بال بسويسرا سنة 1897 م.
- وعدبلفور :هو الوعد المشئوم الذي أصدره وزير خارجية بريطانيا آرثر جيمس بلفوربتاريخ 2/ 11/ 1917 م والذي يقضي بمساعدة اليهود علىتحويل
- مجال حيوي :سياسة توسعية لألمانياالنازية ، تهدف إلى السيطرة على مناطق الدول المجاورة لدعم قوة الشعبالألماني
- الموارد الطبيعية :كل المؤهلاتالطبيعية التي يمكن الانتفاع بها ،كالتربة و الماء و النبات، والثروات البحرية ، ومصادر الطاقة والمعادن
- تعريف السوق:- هي المنطقة الجغرافيةالتي تجمع المشترين والبائعين. أما الاقتصاديون فيعرفونه بأنه العلاقة بين العرض والطلب لسلعةما....
- الحرب العالمية الأولى: حرب اندلعتيوم 28 يوليو 1941 بين مجموعة دول الوفاق بزعامة فرنسا وبريطانيا، ودول المركز بزعامةألمانيا والنمسا-المجر، وانتهت سنة 1918 بانتصار دولا لوفاق.
النظام العالمي الجديد:فالمعيار الاقتصادي هو القوة له أصبح أهم من المعيارالعسكري ، كانت حرب الخليج نقطة الانطلاق لترويج مفهوم النظام العالمي الجديد كانتدوافعها النفط و الهيمنة الإقليمية أو صرف الانتباه عن المشكلات المحليةللاقتصاد الأمريكي
الستار الحديدي: بمعنييه المادي والمجازي هو حد يفصل أوروبا الشرقية عن أوروبا الغربية وقد ظل هذاالستار الذي فرضه الاتحاد السوفيتي قائما منذ نهاية الحرب العالمية الثانية إلى غايةالإعلان عن نهاية الحرب الباردة وهو مصطلح استعمله تشرشل.
القطبية الثنائية:وفيها يتحدد النظام الدولي بوجود قوتين عظيمتين تمتلكانمن مصادر القوة والنفوذ ما لا يتاح لأية قوة دولية أخرى. وعلاقات القوة في ظل هذاالواقع الدولي تتخذ أشكالا مختلفة أبرزها أو أهمها الاستقطاب أي تجمع القوى الكبرىوالمؤثرة حول مركزين قياديين وقيام علاقات تنافسية ـ صراعي بينهما. وعمليةالاستقطاب الدولي جوهريا أو ضمنيا تكوّن مركزين للقوى، يقوم بينهما نوع منالتوازن النسبي والتناقض، يبرز تنافسهما على السيطرة العالمية ويمثل الواقعالدولي بعد الحرب العالمية الثانية أو التي تمخض عنها مثالا عن القطبية الثنائية،فقدبرز كل من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية، على أنهما القوتان الأعظمفي المجتمع الدولي بكل مقاييس التفوق التكنولوجي والصناعي والقوى العسكريةوالاقتصادية
القطبية الأحادية:قيادة العالم بقطب واحد وهذا بعد تفكك الاتحاد السوفيتي فأصبحت الزعامةالدولية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية فقط
الأحلاف العسكرية:يكون الحلف العسكري بين دولتين أو أكثر؛ يكون الحلفمتعلق بالحرب. يكونون هذه المعاهدة دفاعية وهجومية. عادةً الحلف العسكري يحتوي علىمعاهدات لا-عسكرية مع المعاهدات العسكرية
سياسة الاحتواء:تقوم هذه السياسة على فكرة إنشاء سلسلة من القواعد والأحلاف والترتيباتالعسكرية بهدف محاصرة الاتحاد السوفيتي ومنع انتشار نفوذه وإيديولوجيته إلى الدولالمجاورة والى سائر العالم.
الامبريالية:هي سياسة توسيع السيطرة أو السلطة على الوجود الخارجيبما يعني اكتساب أو/ صيانة الإمبراطوريات. وتكون هده السيطرة بوجودمناطق داخل تلك الدول أو بالسيطرة عن طريقالسياسية أو الاقتصاد. ويطلق هذا التعبيرعلى الدول التي تسيطر على دول تائهة أو دول كانت موجودة ضمن إمبراطورية الدولةالمسيطرة وقد بدأت الامبريالية الجديدة بعد عام 1860
الاديولوجية:هي العقيدة السياسية للحزب أو الحكومة وهي مجموعة من المبادئ السياسيةوالاقتصادية والاجتماعية والقيم الأخلاقية التي ينتهجها حزب أو حكومة ويستعان فيتحقيقها بالترغيبأو الإكراه.