دروس و ملخصات اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي

نص أدبي : التقليد و التجديد في النتاج الشعري


أتعرف على
صاحــــــــب الـنـــــــــص







الوليد بن عبيد بن يحي الطائي أبو عبادة
البحتري ، شاعر كبير يقال لشّعره سلاسل الذهب و أحد الثلاثة الذّين كانوا أشعر
أبناء عصرهم المتنبي أبو تمام البحتري ، قال أبو الطيب المتنبي: أنا وأبو تمام
حكيمان وإنّما الشّاعر البحتري.

ولد سنة 206 هـ بمنبج بين حلب والفرات ، رحل
إلى العراق و اتصل بالخليفة المتوكل العباسي. توفي سنة 284 هـ بمنبج. له كتاب
الحماسة على مثال حماسة أبي تمام.

أثــــــــــــري
رصيـــــــدي اللغـــــــــوي



دمنة: أثار الدّيّار و النّاس و ما سودّوا ،
دجلة : نهر بالعراق ، السّبائك: الفضّة المذوبة ، يؤازيها: يغريها و في القرآن
الكريم {تَؤُزُّهُمْ أَزّاً}





أكتشــــــــف
معطيـــــــات النــّــــــــص



ما الشيء الذي يريد الشّاعر جلب النّاس إليه؟
البركة الحسناء

ما مدى تفضيل الشّاعر للبركة؟ قبل البحر

بماذا شبّه ماء مجاريها؟ بالفضة

تزداد البركة جمالا حينما تصاحبها
الطبيعة.بيّن. دجلة تنافسها ، ماؤها فضة ، حاجب الشّمس يغازلها ، النجوم ،
السمك...

هل السمك يبلغ عمقها؟ لا

كيف هي بساتين البركة؟ نظرة ، خلابة ، جميلة ،
و شاسعة.





أناقــــــــــش
معطيـــــــات النــــــــــص

ما السبيل لرؤية البركة؟

يكشف النّص عن بيئة الشّاعر. بيّنها. الطبيعة
الجميلة والاهتمام بوصفها برّا بحرا و فضاء ، و بفن الرسم.

أين يكمل التجديد في النّص ، و ما مواطن
التقليد؟ اتجاه الشّعر نحو وصف الطبيعة بعد ما كان فياضا على الخلفاء و الملوك ،
التأثر بالحضارات ، اتسام الشّعراء بالخيال الواسع ، الوحدة الموضوعية ، عدم الوقوف على الأطلال ، وصف المظاهر
الطبيعية كوصف البرق و الرّعد ( الطبيعة الجاهلية )

يبدو من خلال النّص أنّ للبركة أولوية على
البحر. لماذا؟ الآنسات و الدلال و فضة مائها



أحدّد
بنــــاء النـــّـــــــص

لخّص النّص. إنّها بركة حسناء تداعبها الرّيح
تفوق البحر رتبة و تضاهي الدجلة جمالا ، ماؤها فيّاض فضيّ الشّمس و الغيث و نجوم
اللّيل والسّمك و الصوّر و البساتين كلّها تلازم البركة لتعبر بطريقتها الخاصة
عن مدى مغازلتها للبركة

ما نمط النّص؟ و ما خصائصه؟ وصفي ، تعداد
الصفات ، دقّة التصوير.

أتفحـــــــص
الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النّــــــــــصّ

أسرف الشّاعر في التصوير البياني. حدّد من ذلك
صورتين. التشبيه : كأنّما الفضة البيضاء...، الاستعارة المكنية : تغني بساتينها.

هل اتسمت القصيدة بالوحدة الموضوعية؟ علّل. نعم
، طرق الشّاعر لموضوع واحد.

ما طبيعة الألفاظ المستخدمة؟ مألوفة ، سهلة ،
عذبة ، واضحة.



أجمل القـول
في تقديـــــر النّـــــــــص

ما موضوع
القصيدة؟ وصف البركة

أين يكمل التناسق الفنّي للبركة؟ فيها و ما
حولها

ما الدّوافع التي ألمت بالشّاعر لنظم هذه
القصيدة؟ شدّة إعجابه بالبركة
الألفاظ
الدقيقة الملائمة للغرض.
اتبع
الكاتب النمط السردي الوصفي حيث اتبع طريقة موضوعية علمية ،والعبرة من هذا النص هي
: القدرة والبراعة في إدراك العلم.

استثمار معطيات النص:
مراحل
اكتساب العلم:
-إدمان
السهر
-اصطحاب
السفر
- إعمال
الفكر
-كثرة
النظر
تدل
العبارة *فسمعت من الكلام ما فتق السمع* على أنه عندما سمع هذا الكلام أدرك قيمة
العلم.
الإعراب:
إذا
امتحن الدنيا
إذا:
أداة شرط غير جازمة ظرف لما أستقبل من الزمن مبني على السكون في محل نصب على
الظرفية.
امتحن:
فعل ماض مبني على الفتح
الدنيا:
مفعول به منصوب عل الفتحة المقدرة على الألف.