دروس و ملخصات العلوم الإسلامية للسنة الثالثة ثانوي

ملخص دروس التربية الاسلامية للسنة الثالثة ثاني الجزء 3


الوحدة رقم 11: من مصادر الشريعة الإسلامية


الإجماع
القياس
تعريفه:لغة: العزم و الاتفاق.
اصطلاحا: هو اتفاق جميع مجتهدي الأمة الإسلامية
في عصر من العصور على بعد وفاة النبي r على
حكم واقعة لم يرد في نص شرعي.

حجته: قال النبي r (ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن)

أنواعه: إجماع صريح: أن يتفق المجتهدون على قول أو فعل
بشكل صريح.
إجماع سكوتي: أن يقول أو يعمل أحد المجتهدين بقول
أو عمل و يعلم بقية المجتهدين فيسكتون و لا يعارضون.

أمثلة: - الإجماع على حرمة الزواج بالجدة.
- إجماع الصحابة على جمع القرآن في مصحف واحد.
تعريفه:لغة: التقدير و المساواة.
اصطلاحا: مساواة أمر لأمر آخر في الحكم لاشتراكهما
في علة الحكم.


حجته: قال تعالى: (فاعتبروا يا أوليالأبصار).

أركانه:إلمقيس عليه: هو الأصل
إلمقيس: هو الفرع
الحكم: المراد تعديته من الأصل إلى الفرع.
العلة: الوصف المشترك بين الأصل و الفرع.

أمثلة: - قياس المخدرات على الخمر....علتهما هي الإسكار.
- قياس تحريم ضرب الوالدين أو سبهما على تحريم
قول أف لهما.

المصالح المرسلة
تعريفها:هي استنباط الحكم في واقعة لا نص فيها و لا إجماع
بناءا على مصلحة لا على دليل من الشارع على
اعتبارها أو على إلغائها.

حجتها: يرى المالكية أنها حجة شرعية فيما لا نص فيه و لا
إجماع، لأن الحوادث تتجدد و المصالح تتغير بتغير
الزمان و المكان.

شروط العمل بها: - أن تكون المصلحة عامة لا خاصة.
- أن تكون المصلحة معقولة.
- أن تكون ملائمة لمقاصد الشريعة.

أمثلة: - استنساخ الصحابة عدة نسخ من المصحف العثماني.
- الإلزام بتوثيق عقد الزواج بوثيقة رسمية.








الملف الرابع: " القيم الحقوقية"
الوحدة رقم 12: حقوق الإنسان في مجال العلاقات العامة والتعامل الدولي


І. تكريم الله للإنسان:
لقد كرم الإسلام الإنسان وكفل له أن يعيش آمنا وأعطى له حقوقا ،وقيد ذلك بأوامر الله ونواهيه.،" ولقد كرمنا بني آدم.. "
II .حقوق الإنسان:

الحقوق والحريات الشخصية الحقوق في العلاقة بالمجتمع نماذج حقوق الإنسان في الإسلام
*حق الحياة (تحريم الانتحار) * حق الحياة الخاصة. * حرية المعتقد (اختيار الدين) *حرية التفكير و الرأي. الحق في حياة حرة كريمة. * حق التنقل في الأرض. الحقوق المدنية الحقوق السياسية الحقوق فيالحرب
* حق الأمان * حق الملكية. * حق المشاركة في * تحريم التمثيل بالجثة بعد
* حق تكوين أسرة. أمور البلاد القتل
*حق مشاركة * حق تولي الوظائف * حسن معاملة الأسرى.
و المناصب المهمة.
الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية:
*حق العمل
*حق الضمان الاجتماعي.
*حق التعلم

الوحدة رقم13: حقوق العمال وواجباتهم في الإسلام
أولا- نظرة الإسلام إلى العمل : لقد نظر الإسلام إلى العمل نظرة احترام وتمجيد، فمجد العمل ورفع قيمته وربط كرامة الإنسان به، بل إنه جعله فريضة يثاب عليها، فالعامل عابد وهو أفضل عند الله من المتعبد الزاهد. قال تعالى:( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله ) الجمعة 10، وقال تعالى: والعمل في الإسلام طريق إلى مغفرة الله تعالى
ثانيا- الحقوق الأساسية للعمال: 1. حق العمل: لكل إنسان حق في عمل محترم يضمن منه قوته، و يناسب مستواه.
2. الحق في الأجر العادل: حق العامل في أجر عادل محترم يناسب مستواه، و يحب أن يوفى كل عامل أجره بدون مماطلة و لا نقصان.
3. حق الراحة: فلا يجوز لصاحب العمل أن يرهق العامل، أو يكلفه ما لا يستطيع تأديته.
4. حق الضمان: للعامل الحق في التعويض عما يلحق به من ضرر.
ثالثا- واجبات العمال:وهي كثيرة يمكن تلخيصها فيما يلي:
* أن يعرف العامل العمل المطلوب منه حتى ينجزه. * الشعور بالمسؤولية تجاه ما كلف بانجازه.
* أن يتقن عمله على أكمل وجه و يؤديه بكل أمانة. * ترك الخيانة، و استغلال المنصب في قبض رشوة أو غير ذلك.
رابعا- تصور الإسلام لطبيعة العلاقة بين العمال وأرباب العمل:
إن العلاقة بين العمال وأرباب العمل هي علاقة تكامل وتعاون على نجاح العمل وكسب القوت، فيجب على العامل أن يتقن عمله ويؤديه بأمانة وإخلاص ويجب على صاحب العمل أن يحسن إلى العامل ويكون رحيما به يعامله بالحسنى ولا يبخسه حقه ويتجاوز عن أخطائه.


الملف الخامس- القيم الاجتماعية والأسرية
الوحدة رقم14:العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم


أولا- اختلاف الدين:إن كل إنسان مهما كان دينه وعقيدته فهو يعتقد بصحة دينه وبطلان ماسوا ه.ومن هنا كانت عظمة المسلم المستمدة من عظمة الإسلام بأن يعايش غير المسلمين ويحسن إليهم ولو على بلاد المسلمين وهم على كفرهم.
ثانيا- أسس علاقة المسلمين بغيرهم:
1-التعارف: أي بناء علاقات صداقة على أن يحترم كل طرف خصوصيات وأعراف وتقاليد الآخر.
2-التعاون: كتبادل الخبرات والتجارب والمنافع في شتى المجالات العسكرية والاقتصادية والثقافية وفقا لتعليم الشريعة، في إطار قوله تعالى ( وتعاونوا على البر والتقوى و لا تعاونوا على الإثم والعدوان ).
3-التعايش السلمي: وهو ما نعبر عنه بحسن الجوار أو قبول الآخر كما هو، دون محاولة لفرض شروط عليه قد لا يقبلها ، ما دام يحترم المسلمين ولا يظاهر على إخراجهم من بلدهم ، قال تعالى: (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين )
4-الروابط الاجتماعية: المسلم تجمعه مع غير المسلمين عدة روابط كرابطة الإنسانية و رابطة القومية ورابطة البلد و رابطة العائلة
ثالثا- حقوق غير المسلمين في بلد المسلمين:
1- حق الحماية: إذ يجب على الدولة المسلمة أن تحمي غير المسلمين المقيمين بأرضها وهذه الحماية تتمثل في حماية ممتلكاتهم وأنفسهم وأعراضهم.
2- حق الضمان الاجتماعي: فهذا الحق يكون للمسلم و لغير المسلم أيضا.
3- حق التدين :وهو حرية المعتقد وممارسة شعائره لقوله تعالى:(أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين)يونس 99.
4- حق العمل والكسب: فلهم الحق في ممارسة الأنشطة التجارية المختلفة وكل الأعمال والوظائف والصنائع.
5 .حق تولي وظائف الدولة: إذ يعتبرهم الإسلام جزء من النسيج البشري للدولة ، فمن أثبت كفاءته وأمانته وإخلاصه ـ في أي مجال كان ـ من حقه تولي ذلك المنصب ، إلا أن يكون منصبا ذا صبغة دينية كالإمامة الكبرى والصغرى والقضاء على المسلمين ما إلى ذلك من الوظائف الحساسة.
واجبات غير المسلمين في بلد الإسلام: يجب على غير المسلمين المقيمين في بلاد الإسلام أن يحترموا نظم وقوانين الدولة ، وأن لا يكونوا معاول هدم على تلك البلاد ، كما لا يقبل منهم نشر ديانتهم والدعوة إليها .

الوحدة رقم15 : من المشاكل الأسرية
النسب
التبني
تعريفه:لغة: يطلق على عدة معان أهمها القرابة والالتحاق.
اصطلاحا: حق الولد بنسبته إلى أبيه الحقيقي.

أسبابه: الزواج الصحيح: فحمل المرأة و وضعها لمولود من
زوجها، ينسب الولد مباشرة لأبيه.
الإقرار: أن يعترف الرجل بأن هذا الابن ولده.
البينة الشرعية: و هو بإشهاد رجلين أو أكثر، فيحكم
القضاء بالبنوة بهذه البينة، و يحل محلها في زماننا هذا
البصمة الوراثية التي تعتبر دليل قاطع على إثبات النسب.

حق الطفل مجهول النسب:مجهول النسب له الكرامة الإنسانية و لا يحاسب على جرم قام به غيره، و من حقوقه:
- إعطاءهم أسماء وهوية.
- رعايتهم كالأبناء.
- احترامهم وتعويضهم ما حرموه من الرحمة و الحنان. تعريفه:هو أن تُعطي عائلة ما لقبها لطفل ليس منها دون توضيح ولا بيان أن الطفل ليس منهم.



حكمه: باطل ومحرم في الإسلام.
حكمة إبطاله: حرمه الإسلام لأنه:
- يؤدي إلى اختلاط الأنساب والعائلات.
- قد يكون سببا في أن يأخذ المُتبنى حقوق غيره.
- قد يكون التبني سببا في بيع الفقراء أبنائهم
لأغنياء لا أولاد لهم ليتبنوهم.




الكفالة
تعريفها:بمعنى الالتزام، تقول: تكلفت بالمال أي التزمت به، ومنه قوله تعالى: "وكفلها زكريا" أيضمها إلى نفسه،
وقوله(ص):"أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة" أيضامّ اليتيم إلى نفسه.

حكمها: الكفالة مشروعة في الاسلام.
حجتها: قوله تعالى: "وكفلها زكريا" أيضمه إلى نفسه.
قوله(ص): "أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة" أيضامّ اليتيم إلى نفسه".
وأَشَار بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى ، وفَرَّجَبَيْنَهُمَا.

حكمتها: شرعت الكفالة في الإسلام لحماية وحفظ الطفل الصغير الذي
لا نسب له، حتى لا يكون عرضة للآفات والجرائم وحتى يجد الجو المناسب الذي ينشأ فيه. إذ يجب على الدولة أن توفر الرعاية التامة للصغير ،فإن لم تكن الدولة فالواجب على المجتمع أن يقوم بذلك.
الملف الخامس: القيم الإعلامية والتواصلية:
الوحدة رقم 16: تحليل وثيقة خطبة النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع
أولا- المناسبة والظروف:
ألقاها الرسول (ص) في حجته الأولى والأخيرة يوم عرفة.(في موسم الحج في التاسع من ذي الحجة فوق جبل الرحمة)
ثانيا- تحليل نص الخطبة:
خاطب بها النبي (ص) البشرية جمعاء مرشدا إياها إلى ما يُصلح أمرها وحالها على مر العصور والدهور ، فقد لمح إلى أنه في أواخر أيامه ، فيجب على الناس أن يسمعوا منه آخر وصاياه ، إذ أشار إلى أهم المباديء التي جاء بها من عند رب العزة سبحانه وبلغها للناس وأوذي من أجلها من: إيمان بالله تعالى ونبذ تصرفات الجاهلية وحقوق المؤمنين فيما بينهم ..
ثالثا- الأحكام والتوجيهات التي تضمنتها:يمكن تلخيص الخطبة الى العناصر التالية:
1- تحريم الدماء والأموال، وجعل حرمتها كحرمة الشهر الحرام.
2- تحريم أفعال الجاهلية التي كان أهل الجاهلية يتفاخرون بها من ربا وسفك دماء، وفوارق اجتماعية، واختلاط للأنساب بالتبني...
3- الوصية بالنساء وبيان مالهن من الحقوق، وما عليهن من الواجبات.
4- الوصية بكتاب الله عز وجل ولزوم التمسك به، ومن لوازم التمسك بالكتاب العمل بسنة النبي.
5- الحذر من طاعة الشيطان.
6- التأكيد على مبدأ الإخوة والوحدة الإسلامية:
7- التأكيد على مبدأ المساواة الإنسانية: (إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب..)
الوحدة رقم 17: الربا و مشكلة الفائدة
أولا-تعريف الربا: لغة : هو الفضل و الزيادة
اصطلاحا : " الزيادة في أحد البدلين المتجانسين من غير أن تقابل الزيادة بعوض"
ثانيا- حكمه: الربا محرم بالكتاب و السنة و الاجماع
من الكتاب قوله تعالى (وأحل الله البيع وحرم الربا) البقرة 275
من السنة ما رواه جابررضي الله عنه قال:(لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم آكل الربا و موكله و كاتبه و شاهديه
و قال :"هم سوا ء") رواه مسلم. ............. أما الإجماع فقد اتفق علماء الأمة الإسلامية على تحريمه.
ثالثا- مراحل تحريم الربا:
المرحلة الأولى: ذكر الله أن الربا لا يبارك فيه الله تعالى (وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس فلا يربو عند الله) الروم 39
المرحلة الثانية: ذكر الله أن المعاملة بالربا وأكله من أفعال وعاداتاليهود وتوعدهم على ذلك بالعذاب الأليم.
(فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم و بصدهم عن سبيل الله كثيرا و أخذهم الربا و قد نهوا عنه)النساء160-161
المرحلة الثالثة : نهى الله المؤمنين على أكل الربا أضعافا مضاعفة
(يا أيها الذين امنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة و اتقوا الله لعلكم تفلحون() ال عمران 130
المرحلة الرابعة: وفيها التحريم القطعي قال تعالى)( الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا و احل الله البيع و حرم الربا()البقرة275



ذ