دروس و ملخصات الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي

افضل منهجية لكتابة مقالة جدلية للسنة الثالثة ثانوي شعبة اداب و فلسفة


تعتمد هذه الطريقة عندما يطلب الجمع بين موقفين متعارضين،
وكل منهما يكون صحيحا.
1ـ مرحلة طرح المشكل: (المقدمة)
أـ البداية: تمــــهيد ومدخـــل عام للموضوع، وضبط
لتصوره .
ب ـ المسار:إبراز التناقض الذي أدى إلى طرح المشكل .
ج ـ صياغة المشكل: في سؤال دقيق و بلغة سليمة خالية من الأخطاء .
……………………………………………………………………..
2ـ مرحلة محاولة حل المشكل : (التوسيع)
1ــ الأطروحة الأولى:
(أ)ـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة
الأولى:بحيث نقوم بتحليلها تحليلا
كافيا ووافيا.
(ب) ـ الحجج
والبراهين:عرض
الأسس المنطقية و المنطلقات
الفكرية، والنظريات الفلسفية و التجارب
العلمية، والبراهين المقنعة بمختلف
أنواعها والأمثلة و الأقوال المأثورة
التي تؤكد صحة الرأي الأول.
(ج) ـ
المناقشة والنقد:نقيم الموقف والحجة ،من
الناحية الشكلية ومن حيث المضمون.
2ــ الأطروحة الثانية
أ)ـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو
الأطروحة
الثانية:بحيث نقوم بتحليلها
تحليلا كافيا ووافيا.
( ب) ـ الحجج
والبراهين:عرض الأسس المنطقية و
المنطلقات الفكرية،
والنظريات الفلسفية و
التجارب العلمية، والبراهين بمختلف
أنواعها والأمثلة و
الأقوال المأثورة
التي تؤكد صحة الرأي الثاني.
(ج) ـ
المناقشة والنقد:نقيم
الموقف والحجة ،من
الناحية الشكلية ومن حيث المضمون.
3ــ الجمع بين الرأيين:وهوالتركيب المنطقي بين الأطروحتين،والتأكيد على صحتهما معا،أوتجاوزهما معا والخروج بأطروحة ثالثةمع التبرير.…………………………………………………………………
3ـ حل المشكل ( الخاتمة)
تأكيد حل مناسب للمشكل يراعي صحة
الرأيين معا، رغم التعارض الحاصل بينهما،
مع مراعاة الانسجام بين المقدمات السابقة والخاتمة
من
الناحية المنطقية تخلو من
التناقض المنطقي