اختبارات الثلاثي الثاني في اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي شعبة آداب و فلسفة

اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية شعبة اداب و فلسفة للسنة الثالثة ثانوي - الموضوع 3


اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية شعبة اداب و فلسفة للسنة الثالثة ثانوي - الموضوع 3 :


قال محمود درويش ( أنا يوسفٌ يا أبي):

01 ـ أَنــا يوسفٌ يـــا أَبي.
02 ـ يا أَبي، إخْــوتي لا يحبُّوننـي،
03 ـ لا يريدونَنِـي بيْنهم يا أَبي.
04 ـ يَعتدُون عليَّ و يرمُونني بالحصى والكلامِ
05 ـ يرِيدونني أَن أَموت لكي يمدحُوني
06 ـ وَ همْ أَوصدُوا باب بيتك دوني
07 ـ وَ همْ طـردُوني من الحقْــلِ
08 ـ همُ سمَّمُوا عنبِـي يا أَبي
09 ـ وَ همْ حطَّمُوا لُعبي يا أَبي
10 ـ حين (مرَّ النَّسيمُ ) ولاعب شعرِي
11 ـ غَـاروا وثَـارُوا عليَّ وثاروا عليك،
12 ـ فماذا صنعتُ لهم يـــا أَبي ؟
13 ـ الفراشات ( حطَّتْ على كتفيَّ ) ،
14 ـ وَ مالت عليَّ السَّنابلُ،
15 ـ وَ الطَّيْرُ حطَّتْ على راحتيَّ
16 ـ فماذا فعَلْتُ أَنــا يا أَبي ؟
17 ـ وَ لمـاذا أَنــا ؟
18 ـ أَنتَ سمَّيتني يُـوسُفًا ،
19 ـ و هُمُو أَوْقَـعُــونيَ في الجُبِّ، واتَّهمُوا الذِّئب ;
20 ـ والذِّئبُ أَرحمُ مِن إخوتي..
21 ـ أبتي! هل جنَيْتُ على أَحد عندما قُلْتُ : إنِّي
22 ـ رأَيتُ أَحدَ عشرَ كوكبًا، والشَّمس والقمرَ، رأيتُـــهُم لي ساجدين؟
""الأسئـــــــــــــــلة"" :
أوّلاً- البناء الفكري : ( 08 نقاط )

1. يعتمد الشاعر قصّة يوسف رمزاً و قناعاً لتمرير رسالته. ما الرّسالةُ التي يريد الشاعر إيصالها ؟ وضّح.
2. " يوسف " شخصيّة محوريّةٌ في النّص. بيّن على ضوء قراءتك : علاقة يوسف بإخوته و علاقته بأبيه.)
3. إذا كان العنوان أوّل عتبة لفهم النص. ماذا فهمت منه ؟ وضّح.
4. ركّز الشاعر في قصة يوسف على جانبٍ واحدٍ . ما هو ؟
5. اعتمد الشاعر نمطي السّرد و الحوار. لماذا ؟ استخرج مؤشرين للسّرد مع التّمثيل.
6. كوّن حقلاً دلاليا ينتمي إلى مجال الطّبيعة.

ثانياً- البناء اللّغوي : ( 09 نقاط )

1. من الرّموز التي وظّفها الشاعر في هذه القصيدة : (يوسف ـ الإخوة ـ الذئب) . حدّد دلالاتــها.
2. أعرب ما تحته خط و بيّن محلّ ما بين قوسين من الإعراب.
3. حدّد الغرض البلاغي للاستفهــام في النّص.
4. ادرس الصورة البيانية في ( مرّ النّسيم و لاعب شعري )، من حيث نوعها وشرحها مبينا أثرها في المعنى.
5. صغ الأمر من الفعلين ( أوصدوا ـ طردوني ) و بيّن نوع الهمزة في أوّله مع التعليل و الضّبط بالشّكل التّام.
6. اكتب السّطر الرّابع كتابة عروضية ، حدّد التّفعيلة المعتمد و بحرها.

ثالثاً- التقويم النقدي : ( 04 نقاط )
عكستْ القصيدةُ مظاهر التّجديد في الشعر العربي المعاصر.
ـ أبرز مظهرين يتعلّقان بالشّكل ومظهرين آخرين للمضمون بالتعليل و التّمثيل من النص.